إذا كانت هذه أول مرة تزور موقعنا فلا تنسى عمل Like لايك لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

تقرير مهم عن تصويت المصريين فى الخارج

Gharam elsawy الثلاثاء، 20 مايو 2014 0 التعليقات
أصدرت شبكة مراقبون بلا حدود التابعة لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الأنسان تقريرها الأولى لبيانات عامة عن تصويت المصريين فى الخارج فى الإنتخابات الرئاسية مع قرب إنتهاء عملية الاقتراع والتى بدات  الخميس 15مايو 2014 ولمدة 5أيام حتى الأثنين 19مايو 2014 بالسفارات والقنصليات المصرية بالخارج
ومن جانبها قالت نجلاء الشربينى منسق شبكة مراقبون بلا حدود ورئيس مؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الأنسان فى بيان صحفى اليوم أنه تم رصدت عدة ملاحظات تشير إلى أرتفاع مؤشرات نزاهة وحرية عملية الأقتراع وتراجع الشديد للتاثير على الناخبين  فى اختيار أحد المرشحين سواء المرشح عبد الفتاح السيسى او المرشح حمدين صباحى ، وأرتفاع مؤشرات حيادية أداء اللجان بالسفارت المصرية فى تنظيم الأقتراع.
وأضافت نجلاء الشربينى منسق شبكة مراقبون بلا حدود أنه تم رصد وجود دور كبير لدور الجاليات المصرية فى الخارج وممثلى ومندوبى الحملات الانتخابية لكلا المرشحين السيسى وصباحى فى الحفاظ على مقومات نجاح العملية الأنتخابية حتى نهاية الأقتراع ،كما تم رصد أرتفاع أهتمام المصريين فى الخارج فى المشاركة فى عملية التصويت وممارسة حقهم الدستورى.
وذكرت شبكة مراقبون بلا حدود التابعة لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الأنسان أنها رصدت عدة ملاحظات عامة وأساسية على سير الأقتراع والشكاوى الأنتخابية وأجراءات التصويت ومعوقات عرقلة الأقتراع والدعاية السلبية خارج اللجان .
أولا: ملاحظات عامة
-تم مد فترة التصويت للمصريين بالخارج يوما خامسا أضافيا بدلا من أربعة أيام بقرار من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بسبب زيادة اعداد الناخبين الراغبين فى التصويت .
- أرتفاع نسبة تصويت للمصريين فى الخارج فى تلك الانتخابات عن الاستفتاءات والانتخابات السابقة رسالة قوية للعالم تدل على أيمانهم بما حدث من ثورة شعبية فى مصر فى 30يونيه.
- الإقبال على التصويت بالخارج دليل على وعى المصريين بحجم الخطار التى تتعرض لها بلادهم ،ويمثل دافعا إيجابيا للناخبين فى الداخل لدفعهم إلى المشاركة الفعالة ضد دعوات المقاطعة السلبية
-أدى تسهيل الإجراءات فى عملية الاقتراع المباشر من خلال بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، فى زيادة إقبال المصريين على الانتخابات الرئاسية هذة المرة بعد الغائها التسجيل المسبق قبلها والذى كان عائقا أمام أعداد كبيرة من المصريين فى الخارج.
-قيام أنصار تنظيم الاخوان الأرهابية بتنظيم عدة احتجاجات ومظاهرات بأعداد قليلة أمام عدد من السفارات المصرية بالخارج لمحاولة لتشويه صورة الأنتخابات ولفت الأنظار اليهم فى وسائل الأعلام الأجنبية.
تانيا: ملاحظات أساسية
-إجراء عملية الأقتراع فى مناخ سلمى وهادئ بالسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.
- تمت عملية التصويت بشكل منتظم وبسلاسة ويسر ولم يتم رصد أية معوقات سوى مظاهرات محدود أمام اللجان من انصار تنظيم الأخوان الأرهابى .
- تمتعت عملية الاقتراع بحرية للناخبين وسرية ولم يتم رصد أية انتهاكات لهما داخل لجان التصويت بالسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.
-لاتوجد تدخلات أثناء عملية التصويت أو تأثير على الناخبين ولم يتم رصد حدوث أى منها من جانب الجهات المختصة بتنظيم الأنتخابات أو أنصار المرشحين داخل اللجان .
-قيام اللجان فى السفارات بالتأكد من الرقم القومى للناخب والباسبور ومراجعة أسمة فى كشوف قاعدة الناخبين وتوافر مواد الأنتخاب والتصويت داخل اللجان.
-قامت البعثات الدبلوماسية المصرية باتخاذ كافة الإجراءات الأمنية اللازمة لحماية الناخبين خلال عملية الاقتراع
-أدى النظام التكنولوجى الذي تم إدخاله فى السفارات والقنصليات بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والتنمية الإدارية في تسهيل عملية تصويت المصريين بالخارج وتقليص وقت الانتظار ومنع التصويت المزدوج.
ثالثا : سيرعملية التصويت
-غلبت أجواء إحتفالية على عملية تصويت الناخبين فى الخارج .
-سيطرت حالة من الحماس الوطنى على الناخبين وترديدهم الشعارات, والهتافات لمصر ورفع علامات النصر
- حضور عائلات مصرية بالكامل من أباء وأمهات وشباب للتصويت فى الانتخابات
-تمكن معظم الناخبين المصريين الذين توجهوا إلى مقرالسفارات و القنصليات المصرية من المشاركة فى التصويت بالانتخابات الرئاسية
-تواجدت عدة طوابير للناخبين حول اللجان بمبانى السفارات المصرية فى السعودية والكويت والأمارات وقطر لكثرة عدد الناخبين.
-شارك المصريون فى التصويت بالرغم من سوء الأحوال الجوية فى عدة دول اوروبية منها النمسا وألمانيا وهطول الأمطار الشديدة على ولاية نيويورك ونيوجيرسى بأمريكا
- لم يتمكن عدد كبير من المصريين فى الخارج من التصويت ممن يحملون بطاقات شخصية خالية من تحديد الموطن الانتخابى لهم ومحل سكن بمصر.
-قام عدد من الناخبين بتصوير بطاقة التصويت بكاميرات التليفون المحمول خلف السواتر أثناء عملية التصويت.
-قامت السفارة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية بوضع مظله بطول السفاره وتركيب عدة أجهزة تكييف صحراوية بسبب الأرتفاع الشديد فى درجات الحرارة
- شهدت عملية التصويت إقبال أكثر من المتوسط فى اليوم الأول والثانى ، ثم تصويت كثيف فى أيام الجمعة السبت والأحد بسبب الأجازة الأسبوعية في سفارات مصر بدول الخليج العربي والنمسا وأستراليا.
- جاء الإقبال متوسطا من المصريين فى لبنان للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية.
- حدث أقبال كثيف من الناخبين فى السعودية والامارات والكويت وأمتدت طوابير الناخبيين امام السفارات
-تمت عملية التصويت بصورة منتظمة فى تركيا ، ولم توجود مشاكل فى التصويت وتجمع عدد قليل من المتظاهرين امام السفارة من اعضاء جماعة الأخوان .
-تمت عملية التصويت فى برلين بألمانيا بسلاسة وباقبال أكثر من المتوسط وتم أضافة لجنتين جديدتين بها ، وانتشر الحماس بين المصريين فى نيوزيلاندا للمشاركة فى التصويت
رابعا : الشكاوى الأنتخابية
-لم تتلقى اللجان الفرعية للانتخابات بالسفارات بلاغات أو شكاوى مؤثرة تتعلق بإجراءات سلامة ونزاهة العملية الانتخابية أوعرقلة لسير عملية التصويت ،وأن معظم الشكاوى بسيطة ولا تأثير لها على سير العملية الانتخابية.
- جاءت غالبية الشكاوى من صعوبات إدارية فى بطىء عملية التصويت بعدة سفارات.
- تكررت بعض الشكاوى من عدد من الناخبيين أنهم لم يجدوا أسمائهم فى جدول الناخبيين رغم أن يحملون جوازت سفر رسمية
-حدثت مشكلة بالنسبة المصريين الذين يحملون بطاقات مكتوب عليها مقيمين في الخارج حيث لا يحق لهم التصويت وفقًا لقواعد اللجنة العليا للانتخابات.
- أرسلت اللجنة العليا للانتخابات 3 أجهزة قارئ إلكترونى إلى لجنة الانتخابات الفرعية بالدوحة بقطر بعد تلقى اللجنة شكاوى عن تكدس وازدحام بها للناخبين.
-أشتكت حملة المرشح حمدين صباحى للجنة العليا للانتخابات من توزيع الدعاية الخاصة للمرشح المنافس داخل اللجان ببعض السفارات
- أشتكت حملة المرشح عبد الفتاح السيسى من قيام بعض السفارات والقنصليات بإغلاق اللجان وصرف الناخبين دون السماح لهم بالتصويت، عند انتهاء الوقت المخصص للتصويت والتعلل بعدم وجود تعليمات من وزارة الخارجية و اللجنة العليا للانتخابات بمد التصويت فى حالة وجود ناخبين بلجان السفارات.
-قيام إنصار المرشحين للرئاسة برفع لافتات وبانرات خارج بعض اللجان أمام السفارات فى دول الخليج مكتوب عليها أسم المرشح عبد الفتاح السيسى والمرشح حمدين صباحى الذين يخوضان سباق الأنتخابات.
خامسا: الدعاية السلبية لعرقلة التصويت
-روجت جماعة الأخوان الرهابية عدة دعوات سلبية من خلال المواقع اللكترونية ومواقع التواصل الجتماعى وصور وفيديوهات تحريضية لمقاطعة التصويت وهددت بتنظيم مظاهرات واحتجاجات ضدها امام مبانى اللجان فرعية بالسفارات المصرية بالخارج
-قام تنظيم الأخوان بتزيف صور لأداء عملية التصويت فى صناديق القمامة وصناديق كرتون بسفارة مصر بلندن بعد أمتلاء الصناديق العادية للتصويت وهو مالم يحدث ويدل على تعمدهم نشر بيانات ومعلومات غير صحيحة .
- فشلت دعوة الشيخ يوسف القرضاوى فى أستخدام الدين والعقيدة لتحريم المشاركة فى التصويت بالخارج
- عجزت جماعة الأخوان فى عرقلة التصويت او أرباكه أمام السفارات المصرية .
-قام تنظيم جماعة الأخوان الأرهابية بتسير مظاهرة أمام السفارة المصرية في لاهاي بهولندا بمشاركة منظمات تواصل لحقوق الإنسان وتضامن المصريين في هولندا ونبض المصريين للديمقراطية، التابعين للتنظيم الدولى للجماعة وشاركت فيها اعداد صغيرة ودعت في بيانات لها إلى الاعتراض على الانتخابات الرئاسية
-نظم الائتلاف المصري الألماني لدعم الديمقراطية التابع لتنظيم جماعة الأخوان الأرهابية وقفة احتجاجية يوم الخميس والجمعة بأعداد قليلة للغاية أمام السفارة المصرية ببرلين والقنصلية المصرية بفرانكفورت في ألمانيا لاحتجاج على إجراء الانتخابات الرئاسية.
- نظمت الجمعية المصرية للديمقراطية وحقوق الإنسان بالولايات المتحدة التابعة لتنظيم جماعة الأخوان الأرهابية مظاهرة محدودة طوال ايام التصويت أمام القنصلية المصرية في نيويورك وفى نيوجيرسي، ودعت إلى مقاطعة التصويت فى الانتخابات الرئاسيةووصفوها بالشكلية
-نظم أعضاء التنظيم الدولي لجماعة الاخوان الأرهابية مظاهرة يوم الخميس والسبت أمام السفارة المصرية في السويد و السفارة المصرية فى فرنسا.
سادسا: أجراءات التصويت
-تمت عملية التصويت للمصريين فى الخارج في 141 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة داخل السفارات والقنصليات المصرية
-أستمرعملية التصويت للمصريين بالخارج من الخميس 15مايو 2014 ولمدة 5أيام ، من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وفق التوقيت المحلي لكل دولة
- إختلفت عملية التصويت انتخابات الرئاسة 2014 عن انتخابات الرئاسة في 2012 في أن الناخب يمكنه الذهاب مباشرة إلى مقر اللجنة في السفارة أو القنصلية للإدلاء بصوته من خلال بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر دون الحاجة لتسجيل مسبق لبياناته ومحل إقامته بالخارج وهو ما أتاح للموجودين خارج مصر بشكل عارض أن يشاركوا في التصويت
- أصبح من حق أي مواطن مصري مقيم بالخارج فى التصويت يحمل بطاقة الرقم القومي وتم إدراج اسمه في قواعد الناخبين فى أن يقوم بالتصويت فى الأنتخابات الرئاسية
-لم تستطيع السفارات تحديد عدد من لهم حق الادلاء بأوصاتهم فى أى دوله ، بعد أن قامت اللجنة العليا للانتخابات بإلغاء شرط التسجيل المسبق.
-تقوم كل لجنة بالسفارات والقنصليات فى الخارج عقب انتهاء المدة القانونية للتصويت الحصر العددى للناخبين فيها وعدد الأصوات الصحيحة والباطلة، وسترسل كل لجنة فرعية فى الخارج نتيجتها للجنة العامة المشرفة على تصويت المصريين بالخارج فى القاهرة والمشكلة من لجنة الانتخابات الرئاسة، ويحصل وكيل كل مرشح إذا طلب على حصر بأعداد الناخبين المصوتين، وسيتم إعلان النتيجة للمصريين فى الخارج بشكل مجمع فور انتهاء التصويت فى داخل مصر يومى 26و27مايو الحالى 2014من خلال لجنة الانتخابات الرئاسية
- فتحت أول لجنة فرعية أبوابها للناخبين المصريين بالخارج و بدأت عملها في الـساعة 11 مساء أمس الأربعاء بتوقيت القاهرة هى لجنة الانتخابات الرئاسية الفرعية في ولاية ويلنجتون بنيوزيلندا
- آخر لجنة بدأ التصويت بها نحو الـساعة 6 مساء اليوم الخميس ، حسب توقيت القاهرة هى لجنة ولاية لوس أنجلوس الانتخابية بالولايات المتحدة الأمريكية
-ألغت لجنة الانتخابات الرئاسية التصويت في كل من ليبيا وسوريا والصومال وأفريقيا الوسطى بسبب الأوضاع الأمنية في تلك الدول.
- تتراوح أعداد المصريين بالخارج نحو 6 إلى 8 ملايين مواطن تقريبا .
-أعلى نسبة تصويت للمصريين بالخارج في الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة 2012 و شارك فيها 311 ألفا ثم التصويت على دستور 2012 و شارك فيه 244 ألفا ناخب.
-شارك 107 آلاف فقط بالخارج في الاستفتاء على تعديل الدستور في يناير2014 فى أول استحقاق انتخابي في خارطة الطريق.

0 اكتب تعليق على "تقرير مهم عن تصويت المصريين فى الخارج"

  • شارك برأيك مرحبا بالاصدقاء الاعزاء يسعدنى زيارتكم وارجو التواصل دائما Hello dear "friends I am glad your visit and I hope always to communicate.