إذا كانت هذه أول مرة تزور موقعنا فلا تنسى عمل Like لايك لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

جماعة الاخوان عقدة الخلاف بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجى

Gharam elsawy الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014 0 التعليقات
قال مصدر أمني خليجي الثلاثاء إن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني أبلغ العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أن بلاده بذلت قصارى جهدها لحل الخلاف الخاص بعلاقات الدوحة مع الجماعات الإسلامية المتشددة إلا أنه يبدو أن العاهل السعودي غير مقتنع.
وقال المصدر إن الشيخ تميم وصل الى جدة يوم الاثنين لإجراء محادثات استغرقت ساعتين بشأن هذا الخلاف داخل مجلس التعاون الخليجي الذي يمثل صدعا غير معهود بين أغنى دول في العالم العربي.
كانت السعودية والبحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة قد استدعت سفراءها لدى قطر في مارس الماضي متهمة الدوحة بعدم الالتزام باتفاق يقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
ويدور الخلاف حول دور الجماعات الإسلامية لاسيما جماعة الإخوان الارهابية المحظورة في مصر في الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي والمنطقة.
ويقول مسؤولون خليجيون إن الدول الثلاث التي تؤلف مع الكويت وسلطنة عمان وقطر مجلس التعاون الخليجي تريد من الدوحة انهاء جميع صور الدعم المالي والسياسي لجماعة الإخوان التي اعلنتها السعودية منظمة ارهابية.
وقال المصدر الذي يتخذ من جدة مقرا له "أراد الشيخ تميم خلال الاجتماع ان يبلغ العاهل السعودي بالأساس ان قطر قد لبت جميع الشروط التي طلبها الملك عبد الله وان ذلك يتعين ان يكون كافيا لوضع نهاية رسمية لهذا الخلاف."
وأضاف "وعد أمير قطر العاهل السعودي ايضا بأنه سيجعله على اطلاع دائم بالسياسة الخارجية لقطر في محاولة لزيادة الشفافية التي التزم بها بدرجة ما."
ومضى المصدر يقول إن القيادة السعودية لا تزال غير مقتنعة بأن قطر اوقفت تمويل ما ترى الرياض انها جماعات ارهابية في المنطقة والتي تضم أيضا جماعات متشددة في سوريا مثل جبهة النصرة.
وقال المصدر "يتعين الاعتراف بإحراز تقدم إلا انه لا يزال يتعين عمل الكثير. تمويل الإرهاب لا يزال مشكلة خاصة بقطر."
وتستضيف قطر الارهابى المنحرف يوسف القرضاوي المرتبط بجماعة الإخوان الارهابية  وتتهم بعض الدول الخليجية قناة الجزيرة الفضائية القطرية بدعم هذه الجماعة وهو ما تنفيه قطر.
وتنفي الدوحة دعمها للإرهاب وتشير الى انها والسعودية قدمتا الدعم لطائفة من الجماعات المسلحة التى تقاتل للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد الذي تسعى الدوحة والرياض كلتاهما لإنهاء حكمه.
وقال وزير الخارجية القطري خالد العطية في اغسطس إن بلاده لا تدعم الجماعات المتطرفة بأي شكل من الأشكال منددا بتنظيم الدولة الإسلامية على وجه الخصوص. وقال إن قطر ترفض افكارهم واسلوبهم العنيف وأطماعهم.
وكانت قطر طلبت في سبتمبر  الماضي من سبع شخصيات بارزة في جماعة الإخوان مغادرة البلاد في اعقاب ضغوط استمرت بضعة أشهر من دول الجوار لوقف دعم الارهابيين الاخوان.

0 اكتب تعليق على " جماعة الاخوان عقدة الخلاف بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجى"

  • شارك برأيك مرحبا بالاصدقاء الاعزاء يسعدنى زيارتكم وارجو التواصل دائما Hello dear "friends I am glad your visit and I hope always to communicate.