إذا كانت هذه أول مرة تزور موقعنا فلا تنسى عمل Like لايك لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

طرح تراخيص خدمات الجيل الرابع للموبايل فى مزاد عالمى

Gharam elsawy الجمعة، 23 سبتمبر 2016 0 التعليقات
طرح تراخيص خدمات الجيل الرابع للموبايل فى مزاد عالمى
تدرس الحكومة خطة طرح تراخيص خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول في مزاد عالمي بعد رفض الشركات الثلاثة المشغلة لشبكات المحمول في مصرعرضا لشرائها.
وتطرح مصر- إحدى أكبر أسواق إفريقيا- تراخيص الجيل الرابع في إطار خطة طال انتظارها لإصلاح قطاع الاتصالات.
وأعطت مصر الأولوية لشركات الاتصالات الأربع العاملة بالفعل في البلاد لنيل تراخيص الجيل الرابع لكن الشركة الوحيدة التي حصلت على الترخيص هي المصرية للاتصالات المحتكرة لخطوط الهاتف الثابت في البلاد والتي تحتاج إلى رخصة الجيل الرابع لدخول سوق المحمول مباشرة للمرة الأولي.
ورفضت شركات المحمول الثلاث العاملة في مصر وهي فودافون مصر وأورنج مصر واتصالات مصر العرض قائلة إن الشروط غير مجدية.
وفى ضوء الرفض قال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يوم الخميس إن مجلس إدارته سيجتمع لمناقشة البدائل بخصوص إصدار التراخيص بما في ذلك طرح مزايدة عالمية.
وقال الجهاز في بيان "سوف يتم عرض البدائل على مجلس الإدارة في اجتماعه المقبل أوائل أكتوبر  لاتخاذ القرار في هذا الشأن."
وقد يترك الرفض الطريق مفتوحا أمام زين الكويتية وتشاينا تليكوم والاتصالات السعودية وليبارا إذ أبدت جميع هذه الشركات اهتمامها بشراء تراخيص الجيل الرابع المصرية إذا رفضتها شركات المحمول العاملة في البلاد.
وقالت فودافون مصر إنها رفضت شروط رخصة الجيل الرابع لاتصالات الهاتف المحمول التي عرضتها هيئة تنظيم الاتصالات قائلة إنها لا توفر ترددات كافية لتشغيل الخدمة بكفاءة.
وأضافت في بيان "تؤكد فودافون إنها على أتم الاستعداد للحصول على رخصة تقديم خدمات الجيل الرابع المحمول وجاهزية الشبكة تماما للتشغيل فور الحصول على الرخصة ولكن بشروط تراعى البعد الاستثماري والتنموي لقطاع الاتصالات."
وقالت أورنج مصر أيضا إنها غير موافقة على الشروط. ولم تصدر اتصالات بيانا رسميا بعد.
سبب رفض الشركات الثلاث ان الشروط  تتطلب سداد 50 بالمئة من قيمة الرخصة بالدولار.
وكانت المصرية للاتصالات الشركة الوحيدة التي حصلت على رخصة الجيل الرابع مقابل 7.08 مليار جنيه (797 مليون دولار) الشهر الماضي.
وقال محللون إنه بينما قد يتجه الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات إلى طرح التراخيص في مزاد عالمي فإن كلا الجانبين سيستفيد أكثر من استئناف المفاوضات.
وسيكون على المصرية للاتصالات المشاركة في البنية التحتية مع المشغلين الحاليين الذين لا يريدون بدورهم تضاؤل حصتهم السوقية مع دخول لاعبين جدد إلى السوق.

0 اكتب تعليق على "طرح تراخيص خدمات الجيل الرابع للموبايل فى مزاد عالمى"

  • شارك برأيك مرحبا بالاصدقاء الاعزاء يسعدنى زيارتكم وارجو التواصل دائما Hello dear "friends I am glad your visit and I hope always to communicate.