إذا كانت هذه أول مرة تزور موقعنا فلا تنسى عمل Like لايك لصفحتنا على الفيس بوك اضغط هنا

المنتدى القومي العربى ينتخب الدباغ رئيسا ويقر خطة عمله

Gharam elsawy الثلاثاء، 4 أكتوبر 2016 0 التعليقات
المنتدى القومي العربى  ينتخب الدباغ رئيسا ويقر خطة عمله
عقدت صباح يوم الأحد الثانى من اكتوبر 2016 الجمعية العمومية الثامنة للمنتدى القومى العربى في دار الندوة وافتتحت بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد بلاد العرب اوطاني ثم كلمة من نائب رئيس المنتدى الدكتور ساسين عساف ، فيما ترأس الجمعية العمومية الرئيس المؤسس معن بشور وكان ضيفها الاستاذ منير شفيق وقد كانت للشخصيات الثلاث كلمات فيما قدم منسق أنشطة المنتدى عبد الله عبد الحميد تقريرا عن أنشطة المنتدي وتقريبا ماليا وأمين السر عدنان البرجي خطة عمل للدورة القادمة.
عساف
الدكتور ساسين عساف نائب رئيس المنتدى بعد إلقاء تحية وفاء وإكرام لأرواح شهداء الأمّة وأرواح من ناضلوا في صفوف المنتدى القومي ومنهم رئيس المنتدى الدكتور محمد المجذوب أستاذ الفقه الدستوري والفقه المقاوم ركّز الدكتور عساف في كلمته على بعض النقاط المتّصلة باستكمال النهوض بالمسؤوليات الملقاة على عاتق المنتدى، منها:
- الإئتمان على الخطّ القومي العربي ثقافياً وسياسياً لجهة التأصّل في الثقافة القومية الوحدوية والتشبّث باللغة العربية باعتبارها العنصر الأهمّ في تكوين الهوية الحضارية، وتجديد الخطاب القومي في اتجاه المزيد من الواقعية خصوصاً في مسألة الوحدة وعلاقة العروبة بالإسلام وعلاقة العروبيين بالإسلاميين على قاعدة إنجاح مشروع النهوض العربي بعناصره الستّة.
- تجميع القوى القومية العاملة في الساحة اللبنانية في خطّ الوحدة، وحدة النضال الوطني والقومي، فالمنتدى القومي العربي ليس حزباً أو فصيلاً بل مؤسسة حوار ووحدة نضال بين العروبيين.
- حماية هوية لبنان العربية وإنتمائه العربي وصون موقعه ودوره في الصراع العربي/الصهيوني.
- مواجهة دعوات الإنكفاء أو الإنفصال بهوياتها الدينية والإتنية فضلاً عن مواجهة دعوات التحريض المذهبي.
- مواجهة المشروع الأميركي/الصهيوني في التجزئة والإحتلال والسيطرة والإنتصار لنهج المقاومة والتصدي لاعداء الامة.
- التصدّي للإنحراف الإستراتيجي في طبيعة الصراع في المنطقة من صراع عربي/ صهيوني إلى صراع عربي/إيراني أو عربي/عربي أو سنّي/شيعي. ليس للأمّة سوى عدو تاريخي واحد هو الكيان الصهيوني وليس لها سوى عدو طارئ هو الغلوّ في الدين والتكفير والإرهاب.
في ضوء هذه المسؤوليات تمنّى الدكتور ساسين عساف أن يبقى المنتدى القومي العربي بقيادة لجنته التنفيذية الجديدة وعلى رأسها الدكتور صلاح الدبّاغ قدوة للنضال الوحدوي في الساحات العربية كافة على أن تبقى فلسطين محور هذا النضال منطلقه ومساره ومآله ففلسطين ليست قضيّة، فلسطين هي القضيّة.
بشور
بشور حدد في كلمته الركائز الفكرية والسياسية للمنتدى منذ تأسيسه عام 1992، كجزء من تيار قومي عربي متجدد انطلق من مشروع نهضوي عربي واعتبر ان الحوار بين مكونات الأمة هو ضمانة الحرية لابنائها، والوحدة في اقطارها.
1- ان العروبة هي حاجة سياسية واستراتيجية واقتصادية ودفاعية للبنان مثلما لبنان هو ضرورة ثقافية واجتماعية واشعاعية للعرب.
2- هو ان العروبة كهوية ثقافية هي هوية عابرة للطوائف والمذاهب والاعراق، والحاجة اليها اليوم أكثر من أي وقت مضى، وبالتالي فان الثقافة يجب ان تعطى موقعها المركزي في حياة الأمة.
3- ان الوحدة الوطنية طريق الاتحاد العربي والاتحاد العربي هو حصن الوحدة الوطنية.
4- ان العروبة هوية ايمانية لأمة هبطت عليها معظم الرسالات الدينية فكان الاسلام روحها وكانت المسيحية تعبيرا عن انفتاح العروبة عبر رواد النهضة في الأمة.
5- ان العروبة، فكراً وعملاً، هي فعل استقلالي يقوم على استقلالية الأمة واقطارها عن أي ارتهان خارجي، واستقلالية العمل القومي عن أي ارتهان لهذا النظام أو ذاك ولهذه الجهة أو تلك.
6- ان العروبة هي انتصار للامة لكل اقطارها، لا سيما الجريحة منها، وهي عديدة، ويقع الجرح الفلسطيني في مقدمها ومعالجته بالمقاومة والتحرير كمدخل رئيسي لمعالجة كل الجراح الأخرى.
7- ان العروبة بما هي هوية استقلالية فهي بالضرورة عروبة مقاومة ضد كل اشكال الاستعمار والاحتلال والظلم والطغيان.
8- ان العروبة هي فعل تواصل بين اجيال الأمة ومكوناتها واقطارها، وهي فعل تراكم، للجهود والخبرات والتجارب، وهي فعل تكامل بين مكونات الأمة بحيث لا يطغى مكون على آخر أو يسعى لاقصائه أو اجتثاثه...
9- ان العروبة هوية تنطوي على مشروع نهوض، لانها هوية تواجه التقسيم والتجزئة بالتكامل وبالوحدة، والاحتلال والاستعمار بالاستقلال والحرية، والظلم والاحتكار بالعدالة والكفاية، والقمع والاستبداد بالديمقراطية واحترام حقوق الانسان، والتخلّف بالتنمية، والقطيعة مع التراث الروحي والحضاري للامة بالتجدد القائم على توازن بين الاصالة والمعاصرة.
10 - ان العروبة في لبنان، ومعها العربية وعاء العروبة وضمانة استمرارها، هي حقيقة متجذرة في هذا البلد لم تأت على دبابة لترحل معها، ولا مع دينار أو ريال أو دولار لتزول مع زوال مفاعيله.
بشور عدد أيضاً انجازات المنتدى خلال ربع قرن، التي لم تخل من اخطاء وثغرات ينبغي مراجعتها لكن اهم انجازاته اهتمامه بالشباب، ودفاعه عن فلسطين والعراق والمقاومة والدعوة لمعالجة كل جرح عربي بالحوار كما اليوم في جراح سوريا واليمن ومصر وليبيا وتونس وغيرها من اقطار الأمة.
شفيق
ضيف الجمعة العمومية الثامنة المفكر العربي منير شفيق توقف امام هجمة تستهدف الأمة العربية والقومية العربية وأخرها اعتبار كل الهجمات الاستعمارية على الأمة "خرافة من قبل القومية العربية",
وقال شفيق أيضاً: صحيح ان تاريخ البلاد التي اصبحت تسمى عربية مرت بها حضارات قديمة كثيرة، وعاشت فيها عدة شعوب. ولكنها اندمجت، عبر القرون، في ما أصبح يضم أو يشكل الأمة العربية . الامر الذي يعني ان سكان البلاد التي اصبحت تعرف بالبلاد العربية هم تشكيل واسع من اصول عربية قحطانية وعدنانية، وابناء حضارات قديمة، أو من اصول قومية أخرى، أو من وافدين استوطنوها سواء، جاؤوا غزاة حكموها ام نتاج موجات هجرة، أو خلاف ذلك، فكل هؤلاء على اختلاف اصولهم ودياناتهم وحضارتهم ولغاتهم وهوياتهم ، جمعتهم في نهاية المطاف، وخلال الاف السنين، لغة موحدة هي اللغة العربية، كما سبق وجمعت قسماً كبيراً منهم الأرامية ردحاً من الزمان كما جمعهم تاريخهم مشترك وعلاقات اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية وحضارية واحدة.
وتابع شفيق: كل هذه العوامل تجمعت، ولا سيما في المرحلة التاريخية العربية الاسلامية، لتطلق على المنطقة الممتدة من المحيط إلى الخليج، البلاد العربية. وقد اصبح من يسكنها اصلاً، ولاحقاً، امة عربية، لم تتشكل، ولم تنحدر من عرق قومي واحد. فكل هؤلاء، اصبحوا الأمة العربية سواء اكانوا من أصول عربية أو غير عربية. فالانتساب هنا إلى بلاد ومجتمعات ومواطنة وليس إلى اعراق أو دين أو لغة بالرغم من ان كل من اللسان العربي والدين الاسلامي والحضارة العربية الاسلامية والتاريخ المشترك اسهم في جعل اللغة العربية هي الاولى الموحدة والمشتركة دون ان يغمط حق اية مجموعة قومية، أو لغتها، ضمن هذا المكون الذي حمل ويحمل اسم البلاد العربية والامة العربية والوطن العربي. تماما كما هو الحال بالذين شكلوا الأمة الصينية ، أو الهندية، أو الامريكية
واضاف شفيق قائلا: اما لماذا سميت البلاد، أو المنطقة، ببلاد الصين أو بالوطني الصيني ولماذا سميت المكونات التي تقطن الصين شعوباً وقوميات بالامة الصينية، وكذلك الحال بالنسبة لمختلف الامم والاوطان فثمة خصوصيات تاريخية جعلتها تحمل اسمها الذي يدل على هويتها المشتركة . وهذا ما حدث وينطبق على حال البلاد العربية والامة العربية والوطن العربي الكبير. فالاسم في كل حالة امة، حمل خصوصية في تعميمة.
هذه الحقائق والوقائع الموضوعية والذاتية موجودة وقائمة ووجدت وتشكلت قبل نشؤ الحركات والاتجاهات القومية العربية. ولهذا فان اعتبارها اختراعاً من احزاب وتيارات محددة يجافي التاريخ ويعانده لان نشوء الحركات والاتجاهات العروبية أو القومية العربية جاءت لتعكس هذه الحقائق والوقائع وتسعى لاعادة تجسيدها بعد ان أمعن الاستعمار القديم والامبريالية الامريكية والمشروع الصهيوني في تجزئة الأمة العربية والبلاد العربية.
وختم شفيق بالقول: ان المخططات الاستعمارية والامبريالية لم تستهدف فقط تثبيت سيطرة استعمارية- امبريالية فحسب، وانما استهدفت أيضاً وجود الأمة الموحد، ووجود البلاد العربية الموحد,. وذلك بما فرض من تجزئة قطرية وزرع من كيان صهيوني.
فالمعوق الاساسي والدائم امام نهوض الاقطار العربية والخروج من تخلفها ومن مختلف التحديات التي تواجهها يتمثل بالتجزئة، والحيلولة دون تخطيها، ولو بالتضامن والتكامل والسوق المشتركة، والدفاع المشترك، وهو ما اثبتته التجربة التاريخية في مرحلة الاستقلال والتحرر من الاستعمار، ومحاولة تحرير الارادة كشروط اولى للنهوض بمعناه الواسع. فقد تأكد ان ازالة معوق التجزئة ومناهضة كل ما يحول دون تخطيها سيظلان اهم شروط النهضة، فضلاً عن إشكال التحرر ومقاومة المشروع الصهيوني.
خطة عمل
اما خطة العمل التي عرضها امين سر اللجنة التنفيذية عدنان برجي فقد تضمنت مقترحات على المستوى الثقافي والفكري والاعلامي والتربوي كعقد ندوات وحلقات دراسية والاهتمام بالمجالات الفنية والادبية والتركيز على حملات للدفاع عن اللغة العربية بما فيها إقامة دعاوى على منتهكي القانون من الشركات واللافتات التي لا تستخدم اللغة العربية في اعلاناتها ويافطاتها أو تستخدم اللغة المحكية بديلا عن اللغة العربية ( اقتراح الوزير السابق بشارة مرهج).
كما اقرت اللجنة اقتراحاً بعقد ملتقى للهيئات والمنتديات الثقافية العربية لوضع استراتيجية تحصين ثقافي عربي واقامة جبهة ثقافية عربية، كما قررت احياء برنامج رواد العروبة في لبنان ومتابعة البرامج التربوية ومناقشتها في ضوء الهوية العربية للبنان.
كما تضمنت الخطة احياء المناسبات القومية ودعم مخيم الشباب القومي العربي في دوراته المستمرة منذ ربع قرن، ومواصلة تنظيم ندوات التواصل الفكري الشبابي العربي المستمرة منذ خمس سنوات بالتعاون مع المركز العربي الدولي للتواصل والتضامن، وتنظيم رحلات اعرف وطنك من لبنان واليه.
انتخابات
كما تم انتخاب الدكتور صلاح الدباغ رئيسا للجنته التنفيذية المنتدى القومي العربي في لبنان خلفا للراحل الدكتور محمد المجذوب والدكتور رياض خليفة أمينا عامأ والدكتورة نشأت الخطيب نائبا للرئيس النقابي عدنان البرجي أمينا للسر والمهندس محمد جعفر شرف الدين أمينا للمال والمحامية وفيقة منصور الدويري محاسبا والاخوات والأخوة أعضاء في اللجنة التنفيذية المحامي احمد مرعي، النقابي جميل ملك ،خليل الخليل،المحامي خليل بركات، رحاب مكحل ، سميرشركس ،عماد فحص، فيصل درنيقة، المحامية مايا المجذوب، الدكتور محمد جمال حافظ، الدكتورة مها خير بك .
كما انتخبت الجمعية العمومية للمنتدى 20 عضوا للمجلس المركزي السيدات والسادة: الهام بكداش، انيس الحسنية، جميل جراب، د. حسان فضل الله، ديب حجازي، رضوان الشحيمي، سمير حصني، عباس دبوق، عبد العزيز مجبور، علي ابي رعد، علي عسكر، فاطمة رسلان، فيصل ايوب، مأمون مكحل، محمود جركس، مرهج نجم، مصباح الزين، د. ناصر حيدر، نبيل حلاق ويحيى المعلم.
كما جددت الجمعية العمومية الثقة باعضاء مجلس الامناء الحاليين مضيفة اليهم الاخوة السادة : منير شفيق، د. سمير صباغ، حلمي البلبيسي، المحامي اسامة العرب، الحاج فتحي ابو العردات، مروان عبد العال، علي فيصل، رامز مصطفى، محمد ياسين، غازي حسن وهاني مندس.

0 اكتب تعليق على "المنتدى القومي العربى ينتخب الدباغ رئيسا ويقر خطة عمله"

  • شارك برأيك مرحبا بالاصدقاء الاعزاء يسعدنى زيارتكم وارجو التواصل دائما Hello dear "friends I am glad your visit and I hope always to communicate.